أغنيات آخر زمن


بقلم: زينب خليل عودة

إحصائية: يصرف على أغنيات الكليبات سنويا فقط في لبنان ما يزيد على 13 مليون دولار.




باتت الأغنية تشكل وسيلة تعليمية وأيضا ثقافية من شأنها أن توصل رسائل هامة للجيل. فى البيت والشارع والمدرسة والجامعة ومؤسسات عدة لا حصر لها تجد من بها يتغنى بأغنيات للمغني فلان أو فلانة.

واللافت للنظر، وشيء لا يوصف، هذا الكم من الأغنيات التي تبث ليل نهار من خلال قنوات الفضائيات العربية المختلفة. فعلا يمكن أن نطلق عليها أغنيات آخر زمن.

وسوف أركز على الأغنيات التي تقدمها ما يطلق عليهن فنانات من مختلف الجنسيات، هي أغنيات جسد لا صوت. حقيقة أغنيات يصورها ويقدمها الجسد لا الصوت. والمشاهد لها لا يحس بأي معنى ولا هدف سوى الإثارة والخلاعة المقصودة ودغدغة الغرائز الجنسية فقط لا غير.

لست هنا بصدد ذكر أسماء الفنانات المغنيات فهن يتكاثرن يوما بعد يوم ولست بصدد ذكر أسماء الأغنيات ولكن، اللافت للنظر أن معظم المغنيات يتبعن إلى حد ما نفس الأسلوب ونفس طريقة العرض وإلى حد ما نفس شكل الملابس التي ترتدين تقريبا، كلهن يصورن بملابس لا يمكن وصفها بملابس، فهي تظهر أكثر مما تخفى وبمعنى أحرى (كاسيات عاريات).

أما بالنسبة لطريقة العرض فهي عبارة عن مشاهد بحركات متنوعة على السرير إضافة إلى الاسترخاء والتمدد بطريقة تمتهن من اللباقة والذوق والأدب الرفيع، كما أننا نرى مظهرا آخر، وهو إحاطة هذه الفنانة بعدد من الرجال الذين يتراقصون بطريقة غريبة وبشكل يدعو للسخرية وبمعنى آخر هبل.

وإذا تطرقنا لكلمات هذه الأغنيات، فهي مجرد كلام في كلام لا معنى له ولا قيمة أدبية أو فنية، كلام عارٍ تماما مثل لبسهن، وكأن كل مغنية تتسابق فقط في الظهور وبأحدث تسريحة شعر وبأحدث صرخة وموضة، وكأن كل أغنية أصبحت عبارة عن تسويق لهذه الأشياء وبأي وسيلة مهما كانت، حتى يكاد المشاهد يستوعب أنها سلعة.

وطبعا إن لاحظنا، نجد أن الكثير من المخرجين يستغلون هؤلاء المغنيات أسوأ استخدام في المبالغة في طريقة الغناء وجعله فقط إثارة المشاعر والإكثار من المناظر الإباحية والإغراء وتقصير الثياب حتى تشعر وكأنك ترى كل شيء في هذه المغنية أو تلك، وحدث ولاحرج حجم ما يذاع ومايراه المشاهدون في الليل والنهار.

وفي إحصائية أتذكر أنه أوردها برنامج بقناة جرس الفضائية من فترة، فذكرت على سبيل المثال لا الحصر أنه يصرف على أغنيات الكليبات سنويا فقط في لبنان ما يزيد على 13 مليون دولار. هذا مبلغ ضخم وللأسف تنفق على كليبات لا تحمل فناً وإنما خلاعة وخدش للحياء وللأدب وللقيم وللتعاليم ولكل شيء في مجتمعنا.

مرة أخرى لست بصدد ذكر أسماء مغنيات فهم كثر، ولكن أركز على دور الرقابة المفروضة على إذاعة مثل هذا الكم من الأغاني، فهى رقابة عديمة الجدوى بل ومشاركة فى ضياع ثقافة أجيال بأكملها لتصبح خاوية لا معنى لها مقلدة الخطأ قبل الصح في ظل هذا الغزو الفكري والثقافي الخطير.

وختاما النتيجة الملموسة حاليا هي التباكي على ضياع الأجيال وثقافتهم وكيفية معالجة ذلك. وبالأساس نحن من سمح بذلك، أو نحن المسؤولين.

0 التعليقات:

دردشة الجامعات الأردنية

اخبار اكاديمية






*الدكتور أنعام خلف*
بكل جدارة واستحقاق نالت الدكتورة أنعام خلف عميدة كلية التمريض في الجامعة الأردنية درجة الأستاذية وذلك اثر تقييم مجمل إنتاجها البحثي والعلمي المنشور في عدد من المجالات العالمية والدولية .
ترفع المهندس ناصر الروسان رئيس المشاغل الهندسية في جامعة البلقاء التطبيقية إلى الدرجة الأولى تهانينا وألف مبروك
كما تقرر ترفيع حسنيه عبيدات رئيسة الديوان في كلية الهندسة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية إلى الدرجة الأولى تهانينا والى الإمام .


باشر الدكتور محمد صالح الطراونة عمله خبيراً للدراسات الإكتوارية وإدارة المخاطر ومستشاراً للمدير العام في مؤسسة الضمان الاجتماعي يذكر أن الطراونة كان يشغل منصب مدير دائرة الهندسة في الجامعة الأردنية وأستاذاً مشاركاً في كلية الهندسة والتكنولوجيا فيها والطراونة حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة المدنية وعلى زمالة جمعية الإكتواريين المرخصين وعلى درجة محلل مخاطر معتمد من الولايات المتحدة الأمريكية ..

قرر رئيس الجامعة الأردنية الدكتور خالد الكركي تعيين الدكتور أنيس شطناوي مديراً لدائرة الهندسة بالإضافة إلى وظيفة الحالية مدير مكتب التنفيذ والمتابعة لمشروع الجامعة الأردنية / العقبة ويذكر أن شطناوي كان قد تقلد عدة مناصب أكاديمية منها رئيساً لقسم الهندسة المدنية ومساعداً لعميد كلية الهندسة والتكنولوجيا لشؤون الطلبة ويشار إلى أن شطناوي يعمل أستاذاً مساعداً في قسم الهندسة المدنية في الجامعة وهو حاصل على الدكتوراه في هندسة الإنشاءات من جامعة "اكرون/أوهايو" في الولايات المتحدة الأمريكية وله بحوث متخصصة في الإنشاءات .

قرر مجلس العمداء في جامعة البلقاء التطبيقية ترقية الدكتور زكريا القضاة عميد كلية عجلون الجامعية إلى رتبة أستاذ في الهندسة الكيميائية والقضاة متخصص في مجال هندسة الكيمياء الحيوية والبيئة وله العديد من براءات الاختراع .

قرر رئيس جامعة أل البيت تكليف الدكتور جمعة عباد للقيام بأعمال مساعد رئيس الجامعة إضافة إلى عمله مديرا لجهاز الرقابة الداخلية في الجامعة .


جامعاتنا

جامعة عمان الأهلية

http://www.college-help.org/uploads/21ammanalahlyia3.jpg

عالسريع






*جامعات جديدة في الشمال*
علمت خفايا من أحد المساهمين في إحدى جامعات الدراسات العليا في إقليم الشمال بان هناك كولسات لأصحاب رؤوس أموال ومستثمرين أردنيين في المجال الأكاديمي ينوون إقامة جامعة أهلية ما بين محافظي الزرقاء والمفرق

*أنشطة متنوعة لليرموك*

علمت خفايا بان جامعة اليرموك عقدت خلال العام الماضي 2009 حوالي 15 مؤتمرا علميا و20 ندوة علمية بالإضافة إلى 8 ورش علمية وتدريبية مختلفة تغطي كافة كليات وأقسام ومراكز الجامعة الأكاديمية .

*بحث علمي*
كشف الدكتور سليمان عربيات رئيس الجامعة الهاشمية عن نية الجامعة تخصيص 600ألف دينار من موازنتها للعام الحالي للبحث العلمي .

*الهاشمية خالية من التدخين*

قررت إدارة الجامعة الهاشمية منع التدخين في جميع مبانيها والمرافق التابعة لها انسجاما مع فلسفة الجامعة بخلق بيئة علمية صحية سليمة تعني بالمحافظة على الصحة العامة

*زواج عرفي*
يقال وليس كل ما يقال صحيحا أن عدد كبير من حالات الزواج العرفي قد تمت في إحدى الجامعات الرسمية وتحتفظ إدارة الجامعة عن الإعلان عن أسماء الطلاب والطالبات المتورطين بها .

*تحقيق*
قالت مصادر جامعية بان جهات مختصة فتحت تحقيقا في طرح عطاء لإنشاء مباني لكلية جديدة بعد ورود معلومات تتحدث عن وجود شبهة فساد في طرح العطاء وإحالته على إحدى الشركات المحلية

*عادي يا كبير*
الدكتور خالد الكركي رئيس الجامعة الأردنية قام بتجهيز شهادات العلمية وتقديمها لوزارة التعليم العالي والتي طلبة الشهادات الأكاديمية العليا لحملة الدكتورة على اثر اكتشاف بعض الشهادات المزورة والغير معترف بها .



  © Blogger templates The Professional Template by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP