سمو الأميره سمية بنت الحسن تفوز بجائزة لاتسيو الدولية





تسلمت الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مدينة الحسن العلمية ورئيس الجمعية العلمية الملكية، مؤخراً في إيطاليا، الجائزة الدولية "لاتسيو بين أوروبا والمتوسط" في دورتها الرابعة، "اعترافاً بمساهمتها في تفعيل التلاقي الثقافي والعلمي بين أوروبا والمتوسط".

وهذه هي المرة الأولى التي تُمنح فيها الجائزة إلى شخصية أردنية.

وقالت الاميرة سمية في كلمتها خلال المراسم الاحتفالية الرسمية التي أقيمت في ساحة فيتوريانو بروما، ان فوزها "يأتي اعترافاً بالموقع المتميز للأردن على خارطة الحراك الثقافي والعلمي على مستوى العالم". مؤكدة على أهمية التواصل والحوار بين مختلف الثقافات العالمية كأساس لبناء مستقبل أفضل للإنسانية.

وأهدت الأميرة سمية فوزها بالجائزة إلى والدها الأمير الحسن بن طلال.

وجاء في خطاب لجنة تحكيم الجائزة أن الأميرة سمية "تُروّج بقوة للحوار عبر الثقافات، والتطوير التكنولوجي والعلمي، بالاستناد إلى مبدأ الاستثمار في رأس المال الإنساني الذي يستحوذ على الإبداع الأردني والأعمال الريادية التي تتركّز على تطوير الحلول للقضايا الصعبة المتعلقة بالديمومة والكرامة الإنسانية التي تتجاوز الحدود السياسية والدينية، من خلال رسالتها: العلم من أجل السّلم".

وأضافت اللجنة "لشغفها العميق وإخلاصها ولمجمل أعمالها التي تهدف إلى دعم الثقافة والعلم في الأردن ولإيمانها الراسخ بأنه يجب وضع المعرفة في خدمة السلام والتقدّم، تمنح لجنة التحكيم هذه الجائزة إلى الأميرة سمية بنت الحسن بفخر وسعادة عظيمين".

كما فاز بجوائز لاتسيو أيضاً الروائي المصري المعروف جمال الغيطاني، وفيرزان أوزبيتك من تركيا، وميكاليس بييريس من قبرص، ورباح زيمش من فرنسا، وتونكو ماروفيتش من كرواتيا، وريتا الخياط من المغرب، وجولياو سارمنتو من البرتغال.

وحضر الاحتفالية الأميرة وجدان، سفيرة المملكة في إيطاليا وعدد كبير من السفراء العرب والأجانب والشخصيات الرسمية والثقافية والعلمية من أوروبا ودول المتوسط. كما حضر مراسم الاحتفال زين الشرف جودة، ابنة الأميرة سمية.

وتهدف مبادرة لاتسيو إلى تعميق عملية رعاية التفاهم والحوار بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط. ويتم منح الجائزة إلى شخصيات بارزة لمساهماتها الكبيرة في مجالات الثقافة والحوار والفنون البصرية والسينما والموسيقى والاقتصاد والبحث العلمي وتعزيز القيم العالمية من أجل مجتمعات تستند إلى التبادل الحرّ للآراء، واحترام الهوية الثقافية والمساواة بين الشعوب.

ويذكر أن الأميرة سمية عملت على ضم الجمعية العلمية الملكية وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ومركز الملكة رانيا للريادة في "مدينة الحسن العلمية"، التي افتتحها الملك عبد الله الثاني في نيسان 2007 بهدف تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال الاستثمار في مجالي التعليم والبحث العلمي.

0 التعليقات:

دردشة الجامعات الأردنية

اخبار اكاديمية






*الدكتور أنعام خلف*
بكل جدارة واستحقاق نالت الدكتورة أنعام خلف عميدة كلية التمريض في الجامعة الأردنية درجة الأستاذية وذلك اثر تقييم مجمل إنتاجها البحثي والعلمي المنشور في عدد من المجالات العالمية والدولية .
ترفع المهندس ناصر الروسان رئيس المشاغل الهندسية في جامعة البلقاء التطبيقية إلى الدرجة الأولى تهانينا وألف مبروك
كما تقرر ترفيع حسنيه عبيدات رئيسة الديوان في كلية الهندسة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية إلى الدرجة الأولى تهانينا والى الإمام .


باشر الدكتور محمد صالح الطراونة عمله خبيراً للدراسات الإكتوارية وإدارة المخاطر ومستشاراً للمدير العام في مؤسسة الضمان الاجتماعي يذكر أن الطراونة كان يشغل منصب مدير دائرة الهندسة في الجامعة الأردنية وأستاذاً مشاركاً في كلية الهندسة والتكنولوجيا فيها والطراونة حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة المدنية وعلى زمالة جمعية الإكتواريين المرخصين وعلى درجة محلل مخاطر معتمد من الولايات المتحدة الأمريكية ..

قرر رئيس الجامعة الأردنية الدكتور خالد الكركي تعيين الدكتور أنيس شطناوي مديراً لدائرة الهندسة بالإضافة إلى وظيفة الحالية مدير مكتب التنفيذ والمتابعة لمشروع الجامعة الأردنية / العقبة ويذكر أن شطناوي كان قد تقلد عدة مناصب أكاديمية منها رئيساً لقسم الهندسة المدنية ومساعداً لعميد كلية الهندسة والتكنولوجيا لشؤون الطلبة ويشار إلى أن شطناوي يعمل أستاذاً مساعداً في قسم الهندسة المدنية في الجامعة وهو حاصل على الدكتوراه في هندسة الإنشاءات من جامعة "اكرون/أوهايو" في الولايات المتحدة الأمريكية وله بحوث متخصصة في الإنشاءات .

قرر مجلس العمداء في جامعة البلقاء التطبيقية ترقية الدكتور زكريا القضاة عميد كلية عجلون الجامعية إلى رتبة أستاذ في الهندسة الكيميائية والقضاة متخصص في مجال هندسة الكيمياء الحيوية والبيئة وله العديد من براءات الاختراع .

قرر رئيس جامعة أل البيت تكليف الدكتور جمعة عباد للقيام بأعمال مساعد رئيس الجامعة إضافة إلى عمله مديرا لجهاز الرقابة الداخلية في الجامعة .


جامعاتنا

جامعة عمان الأهلية

http://www.college-help.org/uploads/21ammanalahlyia3.jpg

عالسريع






*جامعات جديدة في الشمال*
علمت خفايا من أحد المساهمين في إحدى جامعات الدراسات العليا في إقليم الشمال بان هناك كولسات لأصحاب رؤوس أموال ومستثمرين أردنيين في المجال الأكاديمي ينوون إقامة جامعة أهلية ما بين محافظي الزرقاء والمفرق

*أنشطة متنوعة لليرموك*

علمت خفايا بان جامعة اليرموك عقدت خلال العام الماضي 2009 حوالي 15 مؤتمرا علميا و20 ندوة علمية بالإضافة إلى 8 ورش علمية وتدريبية مختلفة تغطي كافة كليات وأقسام ومراكز الجامعة الأكاديمية .

*بحث علمي*
كشف الدكتور سليمان عربيات رئيس الجامعة الهاشمية عن نية الجامعة تخصيص 600ألف دينار من موازنتها للعام الحالي للبحث العلمي .

*الهاشمية خالية من التدخين*

قررت إدارة الجامعة الهاشمية منع التدخين في جميع مبانيها والمرافق التابعة لها انسجاما مع فلسفة الجامعة بخلق بيئة علمية صحية سليمة تعني بالمحافظة على الصحة العامة

*زواج عرفي*
يقال وليس كل ما يقال صحيحا أن عدد كبير من حالات الزواج العرفي قد تمت في إحدى الجامعات الرسمية وتحتفظ إدارة الجامعة عن الإعلان عن أسماء الطلاب والطالبات المتورطين بها .

*تحقيق*
قالت مصادر جامعية بان جهات مختصة فتحت تحقيقا في طرح عطاء لإنشاء مباني لكلية جديدة بعد ورود معلومات تتحدث عن وجود شبهة فساد في طرح العطاء وإحالته على إحدى الشركات المحلية

*عادي يا كبير*
الدكتور خالد الكركي رئيس الجامعة الأردنية قام بتجهيز شهادات العلمية وتقديمها لوزارة التعليم العالي والتي طلبة الشهادات الأكاديمية العليا لحملة الدكتورة على اثر اكتشاف بعض الشهادات المزورة والغير معترف بها .



  © Blogger templates The Professional Template by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP