رمضان ساحر في عمان رغم الغلاء

عمان – من موسى حتر






حافظ شهر رمضان حتى الآن على أجوائه في الاردن رغم ارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية والاجراءات الاحترازية المتخذة لمنع انتشار فيروس ايه اتش1 ان1 الذيا اصاب حتى الان 133 شخصا.

وتتسابق فنادق ومطاعم ومقاهي عمان في اعلان عروضها الخاصة بوجبات الافطار وسهرات رمضانية غالبا ما تستضيف نجوما في الطرب والكوميديا من سوريا ولبنان ومصر، اضافة الى فنانين محليين لجذب أكبر عدد ممكن من الرواد.

ويقول سامي جورج، مدير الطعام والشراب في نادي "ديونز" جنوب غرب عمان، "هناك إقبال على السهرات الرمضانية كما في كل عام والعديد يتصلون بنا يوميا للحجز والاستفسار واسعار هذه السهرات لم تتغير".

واضاف ان "المنافسة قوية لجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن الذين يبحثون عن التنوع فمنهم من يفضل الجلسات الطربية وتدخين الشيشة (النرجيلة) ومنهم من يفضل العروض الكوميدية او بعض الالعاب الترفيهية".

وفي الاحياء الشعبية والراقية على حد سواء، تزدحم الاماكن العامة بعد الافطار مباشرة وحتى ساعات متأخرة من الليل، برواد السمر.

وتتحول مقاهي عمان الكبرى خصوصا الواقعة في مناطق شميساني وصويفية وعبدون (غرب عمان) في ليالي رمضان الى مراكز ترفيه يتوجه اليها شبان وفتيات على حد سواء لتبادل الاحاديث ومتابعة مسلسلات تلفزيونية على شاشات كبيرة اعدت خصيصا لهذا الغرض وحتى ساعات طويلة.

ويقول يوسف (30 عاما)، وهو مدير مبيعات في شركة شحن محلية، "احب لقاء الاصدقاء والاستمتاع بالنرجيلة وسطهم فلها نكهة خاصة في رمضان، نجتمع في احدى المقاهي التي تتزين بزينة رمضانية ونتبادل الحديث والنكات حتى ساعات متأخرة".

ويضيف "لا اخشى العدوى بانفلونزا الخنازير فعدد الاصابات في الاردن لا يزال محدودا واغلبها قد شفي".

اما ليلى (26 عاما)، وهي موظفة في شركة تأمين فتقول "افضل البقاء في المنزل بعد الافطار ومتابعة المسلسلات الرمضانية، فبالنسبة لي الاستمتاع بأجواء رمضان بين افراد عائلتي أفضل من الخروج والسهر ودفع مبالغ يمكن أن أصرفها على أشياء أهم".

وتنفي ليلى أن يكون الأمر يتعلق بانفلونزا الخنازير أو ارتفاع الاسعار.

أما هبة (24 عاما)، عاملة مطعم، فتقول "جميل الاستمتاع بأجواء رمضان ورؤية الفوانيس تزين المقاهي والمطاعم لكن برأيي أن هذا الشهر مخصص للصوم والعبادة وليس للاستمتاع بملاهي الحياة".

وقد قلت اعداد الخيم الرمضانية عما كانت عليه في الاعوام السابقة نتيجة التحوطات المتخذة للحد من انتشار انفلونزا الخنازير.

وكان عادل البلبيسي، مدير ادارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الاردنية اكد الاسبوع الماضي نية الوزارة وأمانة عمان الكبرى "حظر اقامة الخيم الرمضانية هذا العام للحد من انتشار الفيروس".

واعلنت وزارة الصحة الاردنية الخميس الماضي ارتفاع عدد الاصابات بهذا المرض في الاردن الى 133.

لكن ما ينغص اجواء رمضان هذا العام كما في اعوام سابقة هو ارتفاع الاسعار الذي يعد من اهم التحديات التي تواجه الاردنيين في هذا الشهر، فقد ارتفعت اسعار المواد الغذائية وعلى الأخص اللحوم بشكل غير مسبوق ليصل سعر كيلوغرام اللحم البلدي الى 11 دينارا (15 دولارا).

وحال ارتفاع اسعار اللحوم دون اقامة الولائم الرمضانية بين ابناء العشيرة الواحدة التي كانت تميز عادات الناس في البادية الشمالية شمالي المملكة.

وتزامنا مع هذا الشهر الفضيل، يطلق التلفزيون الاردني الجمعة المقبل برنامجا خاصا عن الحالات الانسانية التي هي بأمس الحاجة الى المساعدة المادية.

وقالت هالة زريقات، مديرة التلفزيون الاردني، لوكالة فرانس برس ان "البرنامج يحمل اسم لا ننساكم".

واوضحت ان "البرنامج الذي يطلق بالتعاون مع الجمعيات الخيرية يعرض مجموعة من الحالات الانسانية التي تحتاج الى مساعدة على مدى ساعة كل جمعة ويعرض رقم حساب بنكي للتبرع للحالات الانسانية".

واضافت انه "نوع من التكافل الاجتماعي والمساعدة والاحسان خصوصا في شهر رمضان الكريم".

ويقدر معدل دخل الفرد السنوي في الاردن الذي يبلغ عدد سكانه نحو ستة ملايين شخص حوالي 2700 دولار اي ما يعادل نحو 225 دولارا شهريا.



0 التعليقات:

دردشة الجامعات الأردنية

اخبار اكاديمية






*الدكتور أنعام خلف*
بكل جدارة واستحقاق نالت الدكتورة أنعام خلف عميدة كلية التمريض في الجامعة الأردنية درجة الأستاذية وذلك اثر تقييم مجمل إنتاجها البحثي والعلمي المنشور في عدد من المجالات العالمية والدولية .
ترفع المهندس ناصر الروسان رئيس المشاغل الهندسية في جامعة البلقاء التطبيقية إلى الدرجة الأولى تهانينا وألف مبروك
كما تقرر ترفيع حسنيه عبيدات رئيسة الديوان في كلية الهندسة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية إلى الدرجة الأولى تهانينا والى الإمام .


باشر الدكتور محمد صالح الطراونة عمله خبيراً للدراسات الإكتوارية وإدارة المخاطر ومستشاراً للمدير العام في مؤسسة الضمان الاجتماعي يذكر أن الطراونة كان يشغل منصب مدير دائرة الهندسة في الجامعة الأردنية وأستاذاً مشاركاً في كلية الهندسة والتكنولوجيا فيها والطراونة حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة المدنية وعلى زمالة جمعية الإكتواريين المرخصين وعلى درجة محلل مخاطر معتمد من الولايات المتحدة الأمريكية ..

قرر رئيس الجامعة الأردنية الدكتور خالد الكركي تعيين الدكتور أنيس شطناوي مديراً لدائرة الهندسة بالإضافة إلى وظيفة الحالية مدير مكتب التنفيذ والمتابعة لمشروع الجامعة الأردنية / العقبة ويذكر أن شطناوي كان قد تقلد عدة مناصب أكاديمية منها رئيساً لقسم الهندسة المدنية ومساعداً لعميد كلية الهندسة والتكنولوجيا لشؤون الطلبة ويشار إلى أن شطناوي يعمل أستاذاً مساعداً في قسم الهندسة المدنية في الجامعة وهو حاصل على الدكتوراه في هندسة الإنشاءات من جامعة "اكرون/أوهايو" في الولايات المتحدة الأمريكية وله بحوث متخصصة في الإنشاءات .

قرر مجلس العمداء في جامعة البلقاء التطبيقية ترقية الدكتور زكريا القضاة عميد كلية عجلون الجامعية إلى رتبة أستاذ في الهندسة الكيميائية والقضاة متخصص في مجال هندسة الكيمياء الحيوية والبيئة وله العديد من براءات الاختراع .

قرر رئيس جامعة أل البيت تكليف الدكتور جمعة عباد للقيام بأعمال مساعد رئيس الجامعة إضافة إلى عمله مديرا لجهاز الرقابة الداخلية في الجامعة .


جامعاتنا

جامعة عمان الأهلية

http://www.college-help.org/uploads/21ammanalahlyia3.jpg

عالسريع






*جامعات جديدة في الشمال*
علمت خفايا من أحد المساهمين في إحدى جامعات الدراسات العليا في إقليم الشمال بان هناك كولسات لأصحاب رؤوس أموال ومستثمرين أردنيين في المجال الأكاديمي ينوون إقامة جامعة أهلية ما بين محافظي الزرقاء والمفرق

*أنشطة متنوعة لليرموك*

علمت خفايا بان جامعة اليرموك عقدت خلال العام الماضي 2009 حوالي 15 مؤتمرا علميا و20 ندوة علمية بالإضافة إلى 8 ورش علمية وتدريبية مختلفة تغطي كافة كليات وأقسام ومراكز الجامعة الأكاديمية .

*بحث علمي*
كشف الدكتور سليمان عربيات رئيس الجامعة الهاشمية عن نية الجامعة تخصيص 600ألف دينار من موازنتها للعام الحالي للبحث العلمي .

*الهاشمية خالية من التدخين*

قررت إدارة الجامعة الهاشمية منع التدخين في جميع مبانيها والمرافق التابعة لها انسجاما مع فلسفة الجامعة بخلق بيئة علمية صحية سليمة تعني بالمحافظة على الصحة العامة

*زواج عرفي*
يقال وليس كل ما يقال صحيحا أن عدد كبير من حالات الزواج العرفي قد تمت في إحدى الجامعات الرسمية وتحتفظ إدارة الجامعة عن الإعلان عن أسماء الطلاب والطالبات المتورطين بها .

*تحقيق*
قالت مصادر جامعية بان جهات مختصة فتحت تحقيقا في طرح عطاء لإنشاء مباني لكلية جديدة بعد ورود معلومات تتحدث عن وجود شبهة فساد في طرح العطاء وإحالته على إحدى الشركات المحلية

*عادي يا كبير*
الدكتور خالد الكركي رئيس الجامعة الأردنية قام بتجهيز شهادات العلمية وتقديمها لوزارة التعليم العالي والتي طلبة الشهادات الأكاديمية العليا لحملة الدكتورة على اثر اكتشاف بعض الشهادات المزورة والغير معترف بها .



  © Blogger templates The Professional Template by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP