طرق المملكة سالكة .. والدفاع المدني يرفع نسبة الجاهزية

محمد الشاكر أمطار غزيرة ورياح شديدة في شمال ووسط المملكة .. وتوقع زخات ثلجية فوق 1200متر ليلاً والامانة تعلن حالة الطوارئ المتوسطة ..

 قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام الرائد محمد الخطيب أن جميع طرق المملكة سالكة في ظل الظروف الجوية السائدة ، باستثناء طريق أم الرصاص – ذيبان ( جنوبي عمان ) بسبب الغبار الكثيف .

واشار الرائد الخطيب لـ "عمون" أن محافطات العاصمة والسلط واربد وجرش وعجلون تشهد أمطارا غزيرة ورياحا شديدة .

وازداد تأثر المملكة تدريجيا بعد نهار الاحد بالمنخفض الجوي في طبقات الجو كافة ، بعد أن تمركز سطحياً ظهرا إلى الشمال الشرقي من جزيرة قُبرص مترافق مع كتلة هوائية شديدة البرودة "قُطبية المنشأ" ورطبة.

وطرأ انخفاض على درجات الحرارة - حول مُعدلها لمثل هذا الوقت من العام أو أعلى بقليل - وظل الطقس بارداً وعاصفاً بوجهٍ عام حيث اشتدت سرعة الرياح بشكل تدريجي أثناء النهار، كما وظهرت كميات من السحب على إرتفاعات مختلفة .

الرياح كانت جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة اشتدت مع ساعات الظهر والعصر واصبحت نشطة إلى قوية السرعة، صحبها بعض الهبات الشديدة أحياناً؛ والرياح كانت مُثيرة للغبار في مختلف المناطق.

ومع ساعات الليل، تعبر المملكة جبهة هوائية باردة، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ويكون الطقس عاصفاً و بارداً إلى شديد البرودة وتتكاثر السحب وتتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول الأمطار بدءاً من شمال المملكة تمتد بشكل تدريجي نحو المناطق الوسطى يصحبها حدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البَرَد ومع ساعات ما بعد مُنتصف الليل تمتد الأمطار لتشمل أجزاء من المناطق الجنوبية.

وتتهيأ الفرصة تدريجياً اعتباراً من الساعات المُتأخرة من الليل لتساقط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر والتي قد تكون مُتراكمة بشكل محدود، في حين يُتوقع تساقط زخات من الثلوج مخلوطة بالأمطار فوق بقية المرتفعات الجبلية العالية و التي يزيد إرتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر.

الرياح هذه الليلة تكون غربية نشطة إلى قوية السرعة، مع هبات شديدة أحياناً ومُثيرة للغبار في المناطق التي لن تتعرض للأمطار.

** الاثنين: إستمرار تأثر المملكة بالمنخفض الجوي:

ويستمر تأثر المملكة نهار الاثنين بمنخفض جوي في طبقات الجو كافة، ويتمركز سطحياً ظهر الاثنين شمال شرق سوريا مُترافق مع كتلة هوائية شديدة البرودة "قُطبية المنشأ" و رطبة.

ويطرأ انخفاض ملموس آخر على درجات الحرارة الاثنين، بحيث تُصبح أقل من مُعدلها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-6 درجات مئوية ، ويكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة و عاصفاً و غائماً مع هطول الأمطار بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة و أجزاء من المناطق الجنوبية و الشرقية قد يصحبها حدوث الرعد و تساقط زخات البَرَد أحياناً. أما في المناطق التي لن تتعرض للأمطار فسيكون الطقس بارداً و عاصفاً و مُغبراً بمشيئة الله.

كما ويُتوقع تساقط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر قد تكون مُتراكمة أحياناً، في حين تسقط زخات ثلجية مخلوطة بالأمطار فوق بقية المُرتفعات الجبلية العالية و التي ترتفع 1000 متر عن سطح البحر.

ويُتوقع أن تهب رياح غربية إلى شمالية غربية عاتية و شديدة قد تتجاوز سرعتها 110 كم/ساعة.

ومع ساعات المساء، تضعف الفعالية الجوية و تضعف الهطولات بمشيئة الله في أغلب المناطق.


** تحذيرات بشأن الحالة الجوية إعتباراً من مساء اليوم الاحد :

ويُحذّر بشأن الحالة الجوية ليلة الأحد-الاثنين و نهار الاثنين من:

1. شدة سرعة الرياح و التي ستكون عاتية و قد تتجاوز سرعتها 110 كم/ساعة.
2. خطر تشكل السيول في الأودية و المناطق المُنخفضة في شمال ووسط المملكة.
3. خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق الصحراوية نتيجة الغبار و العواصف الرملية.
4. خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.
5. خطر الإنزلاق في المرتفعات الجبلية العالية نتيجة تساقط الثلوج و التي قد تكون مُتراكمة أحياناً.


** كتلة قطبية مُندفعة خلف الممخفض إعتباراً من ليلة الاثنين- الثلاثاء:

وينتهي تأثير المنخفض الجوي ليلة الاثنين-الثلاثاء، في حين يُتوقع أن تندفع خلفه كُتلة هوائية أشدّ برودة "قُطبية المنشأ" لكنها جافة وليست ثلجية.

ويطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة ليلة الاثنين-الثلاثاء و يكون الطقس شديد البرودة و غالباً غائم و عاصفاً حيث يستمر هبوب رياح غربية إلى شمالية غربية نشطة و قوية السرعة و التي ستزيد من الإحساس بالبرودة القارسة. و تبقى الفرصة مُهيأة في أجزاء مُختلفة من المملكة لهطول زخات خفيفة من المطر بإذن الله تكون على شكل ثلوج خفيفة فوق المرتفعات الجبلية العالية. كما و يُتوقع حدوث الإنجماد في بعض المناطق أثناء الليل.

ويتزايد تأثر المملكة بكتلة هوائية قطبية جافة الثلاثاء، بحيث تبقى درجات الحرارة نهاراً أقل من مُعدلها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-6 درجات مئوية؛ و يكون الطقس شديد البرودة و غائماً جزئياً بوجهٍ عام، و يُحتمل هطول زخات خفيفة من المطر بإذن الله في ساعات الصباح خاصة في جنوب البلاد، قد تكون على شكل ثلوج خفيفة فوق المُرتفعات الجبلية العالية. و تكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط أحياناً، مما يعمل على الإحساس بالبرودة القارسة.

و في ساعات ليلة الثلاثاء-الأربعاء يشتد تأثير الكتلة القطبية الجافة بحيث تتدنى درجات الحرارة بشكل حاد، و يكون الطقس غالباً صافياً و قارس البرودة في مُختلف المناطق، مع تشكل الصقيع و حدوث الإنجماد في معظم مناطق المملكة بما فيها مناطق الأغوار، و يُستثنى من ذلك البحر الميت و العقبة. الرياح تكون خفيفة مُتغيرة الإتجاه تتحول أحياناً إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.

و يُحذّر من:

1. خطر تشكل الصقيع و حدوث الإنجماد في مختلف مناطق المملكة بما فيها مناطق الأغوار.
2. خطر البرودة القارسة و تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي أثناء الليل في أجزاء مُختلفة من المملكة.

و يستمر تأثير الكتلة القطبية الجافة حتى صباح يوم الخميس المُقبل.

وأعلنت امانة عمان الكبرى حالة الطوارئ المتوسطة للتعامل مع الحالة الجوية التي ستسود المملكة خلال الفترة المقبلة ، بحسب المدير التنفيذي للطرق المهندس احمد ملكاوي .

وقال الملكاوي ان فرق الطوارئ أنهت استعداداتها الكاملة وتم تزويدها بالاطقم الفنية والمعدات اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة خلال اليومين المقبلين.

واشار الى مواصلة العمل اصلاح الأضرار التي لحقت بأكتاف بعض الشوارع جراء الأمطار التي هطلت في الأيام الماضية في جميع مناطقها.

وتجري الفرق الميدانية وفقا للمهندس ملكاوي عمليات تفقد لجميع خطوط تصريف مياه الامطار والتأكد من جاهزيتها لاستقبال مياه الامطار ، إضافة للانفاق بحيث يتم التأكد من جاهزية وسلامة مناهل تصريف المياه فيها .

وتتابع فرق الأمانة بكثب الحالة الجوية في المملكة من خلال دائرة الارصاد الجوية والمتغييرات التي قد تطرأ على الظروف الجوية ليصار الى التعامل معها والاعلان عن الحالة الطوارىء المناسبة.

وتهيب أمانة عمان بالمواطنين في حال وجود اي شكوى اوطلب للمساعدة الإتصال بمركز الطوارىء على الرقم 5359970 أو 5359971 / 06 .

الدفاع المدني يرفع نسبة الجاهزية

و رفعت المديرية العامة للدفاع المدني نسبة الجاهزية من كوادرها إلى 80% وتم تفعيل خطة فصل الشتاء من خلال فتح غرف العمليات الرئيسية والفرعية بالإضافة إلى رفع نسبة الجاهزية من الكوادر البشرية والآليات والمعدات في كافة محافظات المملكة وذلك بسبب الأحوال الجوية التي تسود المملكة حاليا.
وقال الناطق الإعلامي باسم المديرية العقيد فريد الشرع اليوم الاحد أن المواطنين ومن خلال انتهاجهم السلوك الوقائي في التعامل مع هذا المنخفض الجوي إنما يؤكدون التعاون المشترك والفاعل ما بينهم وبين كافة أجهزة الدولة المختلفة .
وأضاف ان غرف العمليات في كافة المحافظات وجدت من اجل خدمة المواطنين أينما كانوا من خلال استقبال بلاغاتهم عن الحوادث على رقم الطوارئ 911و 199 داخل محافظة العاصمة و199 في باقي محافظات المملكة .
ودعا الشرع المواطنين ضرورة متابعة وسائل الإعلام المختلفة للتعرف على الأحوال الجوية بالإضافة إلى كافة النصائح والإرشادات الصادرة عن الأجهزة المختلفة والتي من شانها الحفاظ على سلامة المواطنين في كل الظروف الأحوال

0 التعليقات:

دردشة الجامعات الأردنية

اخبار اكاديمية






*الدكتور أنعام خلف*
بكل جدارة واستحقاق نالت الدكتورة أنعام خلف عميدة كلية التمريض في الجامعة الأردنية درجة الأستاذية وذلك اثر تقييم مجمل إنتاجها البحثي والعلمي المنشور في عدد من المجالات العالمية والدولية .
ترفع المهندس ناصر الروسان رئيس المشاغل الهندسية في جامعة البلقاء التطبيقية إلى الدرجة الأولى تهانينا وألف مبروك
كما تقرر ترفيع حسنيه عبيدات رئيسة الديوان في كلية الهندسة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية إلى الدرجة الأولى تهانينا والى الإمام .


باشر الدكتور محمد صالح الطراونة عمله خبيراً للدراسات الإكتوارية وإدارة المخاطر ومستشاراً للمدير العام في مؤسسة الضمان الاجتماعي يذكر أن الطراونة كان يشغل منصب مدير دائرة الهندسة في الجامعة الأردنية وأستاذاً مشاركاً في كلية الهندسة والتكنولوجيا فيها والطراونة حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة المدنية وعلى زمالة جمعية الإكتواريين المرخصين وعلى درجة محلل مخاطر معتمد من الولايات المتحدة الأمريكية ..

قرر رئيس الجامعة الأردنية الدكتور خالد الكركي تعيين الدكتور أنيس شطناوي مديراً لدائرة الهندسة بالإضافة إلى وظيفة الحالية مدير مكتب التنفيذ والمتابعة لمشروع الجامعة الأردنية / العقبة ويذكر أن شطناوي كان قد تقلد عدة مناصب أكاديمية منها رئيساً لقسم الهندسة المدنية ومساعداً لعميد كلية الهندسة والتكنولوجيا لشؤون الطلبة ويشار إلى أن شطناوي يعمل أستاذاً مساعداً في قسم الهندسة المدنية في الجامعة وهو حاصل على الدكتوراه في هندسة الإنشاءات من جامعة "اكرون/أوهايو" في الولايات المتحدة الأمريكية وله بحوث متخصصة في الإنشاءات .

قرر مجلس العمداء في جامعة البلقاء التطبيقية ترقية الدكتور زكريا القضاة عميد كلية عجلون الجامعية إلى رتبة أستاذ في الهندسة الكيميائية والقضاة متخصص في مجال هندسة الكيمياء الحيوية والبيئة وله العديد من براءات الاختراع .

قرر رئيس جامعة أل البيت تكليف الدكتور جمعة عباد للقيام بأعمال مساعد رئيس الجامعة إضافة إلى عمله مديرا لجهاز الرقابة الداخلية في الجامعة .


جامعاتنا

جامعة عمان الأهلية

http://www.college-help.org/uploads/21ammanalahlyia3.jpg

عالسريع






*جامعات جديدة في الشمال*
علمت خفايا من أحد المساهمين في إحدى جامعات الدراسات العليا في إقليم الشمال بان هناك كولسات لأصحاب رؤوس أموال ومستثمرين أردنيين في المجال الأكاديمي ينوون إقامة جامعة أهلية ما بين محافظي الزرقاء والمفرق

*أنشطة متنوعة لليرموك*

علمت خفايا بان جامعة اليرموك عقدت خلال العام الماضي 2009 حوالي 15 مؤتمرا علميا و20 ندوة علمية بالإضافة إلى 8 ورش علمية وتدريبية مختلفة تغطي كافة كليات وأقسام ومراكز الجامعة الأكاديمية .

*بحث علمي*
كشف الدكتور سليمان عربيات رئيس الجامعة الهاشمية عن نية الجامعة تخصيص 600ألف دينار من موازنتها للعام الحالي للبحث العلمي .

*الهاشمية خالية من التدخين*

قررت إدارة الجامعة الهاشمية منع التدخين في جميع مبانيها والمرافق التابعة لها انسجاما مع فلسفة الجامعة بخلق بيئة علمية صحية سليمة تعني بالمحافظة على الصحة العامة

*زواج عرفي*
يقال وليس كل ما يقال صحيحا أن عدد كبير من حالات الزواج العرفي قد تمت في إحدى الجامعات الرسمية وتحتفظ إدارة الجامعة عن الإعلان عن أسماء الطلاب والطالبات المتورطين بها .

*تحقيق*
قالت مصادر جامعية بان جهات مختصة فتحت تحقيقا في طرح عطاء لإنشاء مباني لكلية جديدة بعد ورود معلومات تتحدث عن وجود شبهة فساد في طرح العطاء وإحالته على إحدى الشركات المحلية

*عادي يا كبير*
الدكتور خالد الكركي رئيس الجامعة الأردنية قام بتجهيز شهادات العلمية وتقديمها لوزارة التعليم العالي والتي طلبة الشهادات الأكاديمية العليا لحملة الدكتورة على اثر اكتشاف بعض الشهادات المزورة والغير معترف بها .



  © Blogger templates The Professional Template by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP