إسلاميات الأردن يحذرن من تعديل قانون الأحوال الشخصية






عمان ـ حذر القطاع النسائي في حزب جبهة العمل الاسلامي الأردني الأحد من مغبة تعديل قانون الأحوال الشخصية "استجابة لضغوطات وإملاءات خارجية".

وقالت النساء في بيان صحافي نشر على الموقع الإلكتروني للحزب ""إننا في القطاع النسائي في حزب جبهة العمل الاسلامي لا نرى بأسا في تعديل قانون الأحوال الشخصية ضمن منظومة الشريعة الاسلامية إذا كانت حاجات المجتمع الأردني تتطلب ذلك على أن لا تكون هذه الخطوة استجابة لضغوطات و إملاءات خارجية تهدف مع الزمن الى تغيير القوانين الاسلامية واستبدالها بالوضعية المدنية أو تعديلها بما يتناسب مع المعاهدات الأممية البعيدة كل البعد عن جوهر التشريع الاسلامي و مصالح المجتمع و الأسرة".

واشار البيان إلى ان "أهم" ما يميز قانون الأحوال الشخصية في الأردن هو "كونه مستمد من الشريعة الاسلامية بمصادرها المتعددة الصالحة لكل زمان ومكان والقابلة للتعاطي مع التغييرات والمستجدات من حوادث ومصالح في المجتمع" .
واستهجن ما وصفه بالسرية التي أحاطت التعديلات.

وانتقد القطاع النسائي "عدم الاستئناس برأي قطاع واسع من أصحاب الرأي وحصر المداولات في فئة قليلة، وعدم إطلاع الشعب الأردني عليه ولو بنشر مسودته في وسائط الاعلام الرسمية أسوة بالقوانين المؤقتة الأخرى".

يذكر ان الحكومة الأردنية ادخلت مؤخرا تعديلات على قانون الاحوال الشخصية ،منها رفع سن الزواج من 15 الى 18سنة، مع إعطاء الحق للقاضي بالإذن لمن هم دون سن الـ 18 عاما من الذكور والإناث في ضوء تعليمات يصدرها قاضي القضاة لهذه الغاية.

ورفع القانون المعدل قيمة التعويض للطلاق التعسفي وألزم القاضي وقبل إجراء عقد الزواج المكرر بالتحقق من قدرة الزوج المالية على المهر والنفقة بالإضافة الى لزوم اخبار الزوجة الثانية بأن الزوج متزوج بأخرى، كذلك اوجب القانون المعدل على المحكمة إعلام الزوجة الاولى بعقد الزواج المكرر بعد إجراء عقد الزواج .

وسمحت التعديلات للزوجة الطلب من القاضي التفريق بينها وبين زوجها قبل الدخول اذا استعدت لإعادة ما استلمته من مهرها وما تكلف به الزوج من نفقات، وإذا امتنع الزوج عن تطليقها يحق للقاضي فسخ العقد.

كما سمحت بتساوي حق الأم والولي في مشاهدة الصغير عندما يكون في يد غيره ممن له حق حضانته معطيا القاضي الحق بتحديد زمان المشاهدة ومكانها حسب مصلحة الصغير بحال لم يتفق الطرفان على ذلك.

0 التعليقات:

دردشة الجامعات الأردنية

اخبار اكاديمية






*الدكتور أنعام خلف*
بكل جدارة واستحقاق نالت الدكتورة أنعام خلف عميدة كلية التمريض في الجامعة الأردنية درجة الأستاذية وذلك اثر تقييم مجمل إنتاجها البحثي والعلمي المنشور في عدد من المجالات العالمية والدولية .
ترفع المهندس ناصر الروسان رئيس المشاغل الهندسية في جامعة البلقاء التطبيقية إلى الدرجة الأولى تهانينا وألف مبروك
كما تقرر ترفيع حسنيه عبيدات رئيسة الديوان في كلية الهندسة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية إلى الدرجة الأولى تهانينا والى الإمام .


باشر الدكتور محمد صالح الطراونة عمله خبيراً للدراسات الإكتوارية وإدارة المخاطر ومستشاراً للمدير العام في مؤسسة الضمان الاجتماعي يذكر أن الطراونة كان يشغل منصب مدير دائرة الهندسة في الجامعة الأردنية وأستاذاً مشاركاً في كلية الهندسة والتكنولوجيا فيها والطراونة حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة المدنية وعلى زمالة جمعية الإكتواريين المرخصين وعلى درجة محلل مخاطر معتمد من الولايات المتحدة الأمريكية ..

قرر رئيس الجامعة الأردنية الدكتور خالد الكركي تعيين الدكتور أنيس شطناوي مديراً لدائرة الهندسة بالإضافة إلى وظيفة الحالية مدير مكتب التنفيذ والمتابعة لمشروع الجامعة الأردنية / العقبة ويذكر أن شطناوي كان قد تقلد عدة مناصب أكاديمية منها رئيساً لقسم الهندسة المدنية ومساعداً لعميد كلية الهندسة والتكنولوجيا لشؤون الطلبة ويشار إلى أن شطناوي يعمل أستاذاً مساعداً في قسم الهندسة المدنية في الجامعة وهو حاصل على الدكتوراه في هندسة الإنشاءات من جامعة "اكرون/أوهايو" في الولايات المتحدة الأمريكية وله بحوث متخصصة في الإنشاءات .

قرر مجلس العمداء في جامعة البلقاء التطبيقية ترقية الدكتور زكريا القضاة عميد كلية عجلون الجامعية إلى رتبة أستاذ في الهندسة الكيميائية والقضاة متخصص في مجال هندسة الكيمياء الحيوية والبيئة وله العديد من براءات الاختراع .

قرر رئيس جامعة أل البيت تكليف الدكتور جمعة عباد للقيام بأعمال مساعد رئيس الجامعة إضافة إلى عمله مديرا لجهاز الرقابة الداخلية في الجامعة .


جامعاتنا

جامعة عمان الأهلية

http://www.college-help.org/uploads/21ammanalahlyia3.jpg

عالسريع






*جامعات جديدة في الشمال*
علمت خفايا من أحد المساهمين في إحدى جامعات الدراسات العليا في إقليم الشمال بان هناك كولسات لأصحاب رؤوس أموال ومستثمرين أردنيين في المجال الأكاديمي ينوون إقامة جامعة أهلية ما بين محافظي الزرقاء والمفرق

*أنشطة متنوعة لليرموك*

علمت خفايا بان جامعة اليرموك عقدت خلال العام الماضي 2009 حوالي 15 مؤتمرا علميا و20 ندوة علمية بالإضافة إلى 8 ورش علمية وتدريبية مختلفة تغطي كافة كليات وأقسام ومراكز الجامعة الأكاديمية .

*بحث علمي*
كشف الدكتور سليمان عربيات رئيس الجامعة الهاشمية عن نية الجامعة تخصيص 600ألف دينار من موازنتها للعام الحالي للبحث العلمي .

*الهاشمية خالية من التدخين*

قررت إدارة الجامعة الهاشمية منع التدخين في جميع مبانيها والمرافق التابعة لها انسجاما مع فلسفة الجامعة بخلق بيئة علمية صحية سليمة تعني بالمحافظة على الصحة العامة

*زواج عرفي*
يقال وليس كل ما يقال صحيحا أن عدد كبير من حالات الزواج العرفي قد تمت في إحدى الجامعات الرسمية وتحتفظ إدارة الجامعة عن الإعلان عن أسماء الطلاب والطالبات المتورطين بها .

*تحقيق*
قالت مصادر جامعية بان جهات مختصة فتحت تحقيقا في طرح عطاء لإنشاء مباني لكلية جديدة بعد ورود معلومات تتحدث عن وجود شبهة فساد في طرح العطاء وإحالته على إحدى الشركات المحلية

*عادي يا كبير*
الدكتور خالد الكركي رئيس الجامعة الأردنية قام بتجهيز شهادات العلمية وتقديمها لوزارة التعليم العالي والتي طلبة الشهادات الأكاديمية العليا لحملة الدكتورة على اثر اكتشاف بعض الشهادات المزورة والغير معترف بها .



  © Blogger templates The Professional Template by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP